• ×

أكثر من موضوع - (أوله تشويه البيئة ) - الجزيرة عدد 15201 - تاريخ 13/07/1435هـ

0
0
234
 http://www.al-jazirah.com/2014/20140512/rj10.htm



تشويه البيئة:

كلما رأيت أكوام (شحن) التراب والأحجار والمخلفات حول المدن وحول الطرق تألمت وضاق صدري لهذا التشويه الذي يدمر البيئة، هل من حل لهذا يا قوم؟

أين النخلة؟

إذا وصل المسافر لمطار الرياض يفاجأ بمنظر عمارات وأبراج في دعايات (جوالي)، وليس بينها عمتنا وحبيبتنا النخلة، فهي أهم من تلك الأبراج، على الأقل تكون بجانبها، هي والبيوت القديمة في بعض مناطق المملكة (قديمك نديمك).

انتبهوا

(حافلة).. لا (باص) ولا (أوتوبيس).

(شاطئ).. لا (كورنيش).. هذه الكلمة الفرنسية الطويلة البغيضة التي أحبها ربعنا حباً جماً.

(مخطط).. لا (كروكي) ولا يكركر أي يكثر من الضحك.

(محاسب) (أمين صندوق).. ولا (كاشير) ولا (كاشيرة) (يا أبو كشرة مفتوحة).

(طيب).. لا (أوكي)

(زين).. لا (كويس) ورخيّص.

العلم زين وتشريف لصاحبه، فاطلب هدية العلم والأدباء.

(آخر الأسبوع).. لا (ويك إند).

(سأذهب أو أبروح ).. لا (حروح) اللي تطلّع الروح.

(نافذ).. لا (زقاق)، ولا (زنقة).

(دارة).. لا (فيلا) الفرنسية (دارة جلجل)، (دارة العرب)، (دارة ابن حزم)...إلخ.

(مقهى).. لا (كافي) (يا كافي)، ولا (كوفي) (من أهل الكوفة)، ولا (كافيه).. لو سمحتم يا الإخوان...عفواً أيها الإخوة.

كثر الجراك.. يا وطني وش بلاك؟ وماذا دهاك؟

كثرت البربرة والبربورة.. الله يحمانا، ويغنينا عن (النافورة).

الكولا.. نشر عنها في جريدة (مكة) يوم 2-4-1435هـ أنها تستخدم لتنظيف الأواني والمفروشات بل والمراحيض، ومع هذا تقدمها الشركات هنا وفي بلاد الخواجات والمصانع الجاهزة في (براميل) (أي كاسات كبيرة) يقعبها الشباب والشيّاب، فتضرهم من حيث لا يعلمون.

المطاعم الجاهزة:

انتشرت انتشار النار في الهشيم، وكذلك المطاعم العادية والمطابخ مع ما في كل ذلك من أضرار وأخطار، ففيها عدم النظافة، وكثرة الزيوت الرديئة وغير ذلك ( والخافي أعظم).

رجالهم مع من طبخ:

أعجبني هذا الوصف لبعض الدول التي انتشرت فيها الدعايات للأكل بعبارات سيئة توزع على البيوت، ومع الصحف وفي الصحف، كلها تدعو للأكل في تلك المطاعم وترك أكل البيوت النظيف، والخالي من الزيوت المضرة، والحلا، والمشروبات المهلكة.

وإذا مرضت فهو يشفينِ:

هذه الآية الكريمة وضعها د. غازي القصيبي -رحمه الله- في بعض المستشفات والمرافق الصحية، فكان موفقاً في هذا، كما كان موفقاً في معظم أعماله ومواقفه، ولما سئل لماذا تأخر فسح كتابك (حياة في الإدارة) أجاب: لعل المراقب يؤمن بالمثل: في العجلة الندامة وفي التأني السلامة.

الأمان والصحة:

نعمتان من نعم الله، لا يعلم فضل الله بهما وفائدتهما إلا من افتقدهما، نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس لعلهما الأمان في الأوطان والصحة في الأبدان.

الغضب:

الرسول الكريم محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم حذر من الغضب الذي هو خصلة ذميمة سيئة، وهو سبب كثيراً من الحوادث والمصائب والجرائم، ونقرأ في أسباب جرائم القتل وغيرها في الجرائد أن ذلك وقع بسبب خلاف بين القاتل والمقتول، فلو كان أحدهما حليماً لأطفأ نار غضب الثاني بعدم الرد عليه حين يسبه، أو الرد بكلام لطيف يهدئه، لأنه إذا رد عليه بمثل ما قال أو زاد فإن الأمر يتطور بسرعة، وهنا يتدخل الشيطان ويزيد النار اشتعالاً فتكون الجريمة.

أترك حقك أو بعضه:

يا أخي.. يا أخوي اترك حقك أو بعضه لترجع لمنزلك وأسرتك سالماً ولا تجادل أحداً، وإن جادلك أحد فلا ترد عليه، لأنه حينئذ سيخجل ويتوقف، ولا (تحادّ) أحداً بسيارتك، وإن حادّك أي ضايقك فقف واتركه يذهب هو وشرّه دعه ينقلع (يذلف)، على فكرة.. هذه الكلمة (يذلف) لم يأت بها الشيخ العبودي في معاجمه وقواميسه ربما ليست موجودة في منطقة القصيم، وقد فاتحته بأمرها (فتح الله عليّ وعليه).

اللون الأحمر في المساجد:

جاء في صحيح البخاري في باب (بنيان المسجد)، نشر دار ابن كثير واليمامة، قول عمر رضي الله عنه إياك أن تحمّر أوتصفر فتفتن الناس، والعجيب الغريب أن معظم المساجد في المملكة تفرش باللون الأحمر، لا أدري لماذا؟ وما الذي حبّب الناس في هذا اللون، الذي فيه خصال غير محببة فيها:

- أنه لون الدم.

- أنه لون الشيوعية.

- أنه لون الليالي الحمراء.

- أنه لون فلنتاين يوم الحَب (بفتح الحاء).

- وأخيراً لون الطماطم (كما أضاف أحد العيايرة).

يا وزارة الشؤون الإسلامية :

ليت الوزارة الموقرة تتوقف عن توزيع هذا اللون السيئ على المساجد وتستبدله باللون الأخضر الغامق (وليس الفاتح) أو (البني) أو (البيج) أو غيرها على أن تجتنب (لو سمحتْ) اللون الأصفر والأزرق.

فرشة المسجد الحرام:

وحسنا فعلت رئاسة الحرمين حين أبدلت فرشة المسجد الحرام باللون الأخضر، ولعلها تفعل هذا في المسجد النبوي.

اللون الأخضر:

قالوا إنه مريح للعين، وفي الحديث (ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة) والروضة غالباً تكون خضراء.

مسجد مليان دم:

صليت مرة في مسجد قرب طريق الملك عبدالعزيز بالرياض بعد طريق العروبة المتجه جنوباً، فهالني منظر فرشته الحمراء الخالية من أي ألوان أخرى، وأصدقكم القول كأنه صُبَّ فيه دم، وما زال منظره في مخيلتي لم أنسه.

WWW.ABU-GAIS.COM
مكتبة قيس للكتب والجرائد القديمة -الرياض - البير