• ×

كلمة الأديب

0
0
1.2K
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


أيها الأخ المشاهد القارئ (أختي المشاهدة القارئة) السلام عليكَ (عليكِ) ورحمة الله وبركاته ..

أخوكَ (أخوكِ) محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن بن علي الحمدان من أهالي بلد البير ، أحد بلدان منطقة (محافظة) (المحمل) التي قاعدتها (ثادق) على بعد 120 كيلاً شمال غرب مدينة الرياض بدأت في كتابة مقالاتي الذي يضمها هذا الموقع أو على الأصح معظمها (لأن بعضها لم ينشر وصعب البحث عن معظمه).

بدأت في كتابتها وأنا على مقاعد الدراسة ، ثم أثناء العمل الوظيفي ، وقد نَمَت لديّ هواية جمع المخطوطات والكتب والجرائد والدوريات القديمة ، وكانت مكتبة خاصة .

فلما امتلاً البيت حولتها إلى مكتبتين خاصة وتجارية لأخفف بعض مالدي . نويت أن أختار بعض تلك المقالات وأنشرها في كتاب اخترت عنوانه (من أجل بلدي) (صدر كتاب بعد ذلك بهذا الإسم للأستاذ صالح محمد جمال صاحب جريدة حراء والندوة رحمه الله) ، إلا أن صعوبة الإختيار ، ومكتبة قيس حالا دون إتمام المشروع ، كما حالت الأخيرة دون إتمام مشاريع كتب بدأت في بعضها ولم أستطع إكمالها .. أذكر منها : - الجنس اللطيف (المرأة). - ابتسم من فضلك (مختارات من عشرات كتب ومجلات الفكاهة الموجودة عندي). - الغزل في الشعر العامي . - التقويم الزراعي ، ونبذة في الفلك والكواكب والأنواء . - تأملات في كتاب الله (وهذا أرجو من كل قلبي أن أخرجه).

ظلت هذه المقالات التي تربو على 400 مقالة قابعة في مكتبتي الخاصة تندب حظها العاثر ، يعلوها الغبار ، تنتظر موت صاحبها ، (وقد تموت بعده) حتى هيأ الله لها إبني الهمام ماجد وإخوانه وأخواته وأمهم ، فتعاونوا على البر والتقوى ، ووضعوها في هذا الموقع الذي يعوض (بعض الشئ) عن إخراجها في كتاب ، بل قد يكون أفضل من الكتاب بفضل هذه التقنيات الحديثة التي سخرها الله لبني الإنسان .

فمني لماجد ووالدته وإخوانه وأخواته كل الشكر والتقدير ، وجزاهم الله خيراً ، وأصلح لهم أولادهم ..

فيا أيها القارئ المشاهد لهذا الموقع إذا أعجبك موضوع مقال من المقالات التي يضمها الموقع ، أو أي صفحة من صفحات الكتب الستة التي يضمّها فأرجو أن لاتبخل عليَّ بدعوة تنفعني ولا تضرك ، وإن لم يعجبك شئ فسامحني (والمسامح كريم) .. والله المستعان


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

محمد بن عبدالله بن عبدالرحمن الحمدان
الرياض البير
حرر في 6/6/1430